موضوع: اللائحة الداخلية للمدرسة السبت 03 أغسطس 2013, 11:58 am
اللائحة الداخلية للمدرسة المـقــدمــة · اللائحة الداخلية تنظم العمل بالمدرسة يلتزم بها الجميع منذ بداية العامالدراسي إلى نهايته ، ولا تحيد هذه اللائحة عن القوانين أو القرارات أو النشراتالوزارية الصادرة من وزارة التربية والتعليم ، أو المستويات الأدنى المتمثلة فىالمديرية التعليمية أو الإدارة التعليمية ، وإنما هى مستقاة من تلك القوانينوالقرارات والنشرات سالفة الذكر الفصل الأول رسالـــة المدرسةورؤيتها المستقبلية وميثاق شرفها مـــــــــادة ( 1( رؤية ورسالةالمـدرســــــــــــــة الأهداف الاستراتيجية للمدرسة :- 1- تحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة . 2- الوصول بمستوى جميع الطلاب إلى المستوى المرضى للمدرسة وأولياء الأمور . 3- تحقيق الاقبال المستمر على المدرسة نظرا للسمعة الطيبة لها . 4- تحقيق المشاركة المجتمعية بين المدرسة والبيئة المحيطة بها لأقصى درجة . 5- توفير مناخ تربوى يربط الطالبات وجدانيا بالمدرسة . 6- توفير مناخ تعليمى يساعد على الابداع والابتكار والتخيل . مـــــــــادة ( 2) : الرؤية المستقبلية للمدرسة) العمل على تحقيق نهضة تعليمية وتربوية شاملة تؤثرإيجابياً فى المجتمع وتواكب التطور العلمىوالتكنولوجى ميثاق أخلاقيات مهنةالتعليم أهداف يهدف الميثاق إلى تعزيز انتماء المعلم لرسالتهومهنته، والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه، والإفادةمنه وذلك من خلال الآتي: 1- توعية المعلم بأهمية المهنةودورها في بناءمستقبل وطنه. 2- الإسهام في تعزيزمكانة المعلم العلمية والاجتماعية. المادةالاولى: 1- التعليم رسالة توجب على القائمين بها أداء حقالانتماء إليها إخلاصاً في العمل، وصدقاً مع النفس ، وعطاءً مستمراً لنشرالعلموفضائله. 2- المعلم صاحب رسالةيستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها، ويؤدي حقها بمهنيةعالية. 3- اعتزازالمعلم بمهنيته وإدراكهالمستمر لرسالته يدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة ، حفاظاً على شرف مهنةالتعليم. المادةالثانية: المعلم وأداؤهالمهني: 1- المعلم يدرك أن النموالمهني واجب أساسى، والثقافةالذاتية المستمرة منهج في حياته، يطور نفسه وينمي معارفه منتفعاً بكل جديد في مجالتخصصه، وفنون التدريس ومهاراته. 2- يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق والأمانة والحلموالحزم والانضباط والتسامح وحسن المظهر وبشاشة الوجه سمات رئيسة في تكوينشخصيته. 3- المعلم يدرك أنالرقيب الحقيقي على سلوكه، بعد الله سبحانه وتعالى، هو ضمير يقظ وحس ناقد، وأنالرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لاترقى إلى الرقابةالذاتية. 4- يسهم المعلم في ترسيخ مفهومالمواطنة لدى الطلاب، وغرس أهمية مبدأ الاعتدالوالتسامح المادة الثالثة: المعلموطلابه: 1- العلاقة بينالمعلم وطلابه أساسها المودة الحانية، وحارسها الحزمالضروري. 2- المعلم قدوةلطلابه خاصة، وللمجتمع عامة، وهو حريص على أن يكون أثره في الناس حميداً باقياًلذلك فهو يتمسك بالقيم الأخلاقية، والمثل العليا ويدعو إليهاوينشرها. 3- المعلم أحرص الناس على نفعطلابه، يبذل جهده كله في تعليمهم،وتربيتهم، وتوجيههم، يدلهم على طريقالخير. 4- المعلم يعدل بينطلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويم أدائهم، ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم، ويستثمرأوقاتهم . 6- المعلم نموذجللحكمة والرفق، يمارسهما ويأمر بهما، ويتجنب العنف وينهي عنه ويعود طلابه علىالتفكير السليم والحوار البناء. 7- يعي المعلم أن الطالب ينفر من المدرسة التييستخدم فيها العقاب البدني والنفسي، لذا فإن المربي القدير يتجنبهما، وينهىعنهما. 8- يسعى المعلملإكساب الطالب المهارات العقلية،والعلمية، التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد،وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته.
المادة الرابعة: المعلم والمجتمعالمدرسي: 1- الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريقالواحد هو أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلمين والإدارةالتربوية. 2- يدرك المعلم أناحترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالأنظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركةالإيجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة، أركان أساسية في تحقيق أهدافالمؤسسة التعليمية. وبناء على ما تقدم وضع المعلمين داخل مؤسستنا ميثاقها وهوكالآتى مـــــــــادة ( 3) ميثاق شرفالمدرسة إننا أعضاء هيئةالتدريس نتعاهد على التفانى فى العمل وعلى إتقانه والإخلاصفيه ، مؤمنين بروح الفريق الواحد، نعمل فى جو يسوده الحب والتعاون والاحترام المتبادلبيننا لأننا أسرة واحدة ونحن حريصون على تحقيق أفضل النتائج وأروعالإنجازات ملتزمين بمبادئ الشرف والأمانة والعدالةوالنزاهة واضعين نصب أعيننامستقبل أبنائنا تلاميذ وتلاميذات المدرسة . كما أننا نؤمن بتطبيقمبدأ الثواب والعقاب فى حالتى الإجادة أو ارتكاب الخطأ . الفصل الثانى مادة( 4( شروط التحاق الطلاببالمدرسة تقديم ملف باسمالطالب يشمل كامل المستندات المطلوبة وهى كالتالى أولا : ( أ ) : 1- أن يكون مصرى الجنسية . 2- أن تكون الأسرة مقيمة فى المربع السكنى للمدرسة . 3- أن لا يقل السن فى 1/10 عن 6 سنوات . ( ب ) : تقديم ملف باسم التلميذ يشمل كافة المستندات المطلوبة وهى كالتالى : 3 شهادة ميلاد كمبيوتر . 3 طلب التحاق بمدرسةالجامعة العربية أ.ص. 3 عدد 6 صورة شخصية حديثة . 3 استمارة الحكومة الالكترونية . 3 صورة بطاقة ولى الأمر وعنوانه وتليفونه . 3 دوسيه بلاستيك لحفظ المستندات وحافظة بلاستيكية لحفظ الامتحانات · أن تكون أسرة الطالبمقيمة فى المربع السكنى للمدرسة مع تقديم ما يثبتذلك · يلتزم وولىأمر التلميذ بتسديد المصروفات المدرسية المقررة للعام الدراسى حسب تعليمات الوزارة فىالفترة التى تحددها إدارة المدرسة للتسديد ، علماً بان هذه المصروفات غير مرتبطةبتسليم الكتب ، وإنما هى خاصة بالأنشطة المدرسية · طوابع بريد بقيمة 3جنيه · دفتر تأمينطلاب مـــــــــادة (5) الأنشطةالمدرسية 1. النشاط الرياضى : يتمثل فى العاب ( كرةالطائرة وكرة السلة وكرة القدم) 2. النشاطالاجتماعى : يتمثل فى الرحلات والحفلاتالعامة فى المناسبات المختلفة وتبادل الزيارات مع المدارس الأخرى وتنظيم الندواتالخاصة بالمجال الاجتماعى و والمعارض 3. النشاطالدينى : يتمثل فى جماعة الوعى الدينى والمسابقات الدينيةومسابقات حفظ القران الكريم وإحياء المناسباتالدينية. 4. النشاطالثقافى : يتمثل فى جماعة الإلقاء والشعر وجماعة المناظرةوجماعة الإذاعة والصحافة و جماعة أصدقاء المكتبة وجماعة التحدث بالفصحى – والخطابةوالمسابقات الثقافية المتنوعة . 5. النشاط العلمىوالتكنولوجى : يتمثل فى نادى العلوم واللجنة العلمية وجماعةالحاسب الالى والندوات والمسابقات العلمية المختلفة . 6. النشاطالفنى : يتمثل فى التربية الفنية والتربية الموسيقيةوالتربية الزراعية والاقتصاد المنزلى وجماعة تجميل وتزيين المدرسة . 7. النشاطالبيئى : يتمثل فى جماعة التربية البيئية والسكانيةوالزيارات والرحلات العلمية للمؤسسات المعنية – وتنظيم الندوات والمسابقات الخاصةبالبيئة . الفصل الثالث المجالس النوعيةبالمدرسة واختصاصات كل منها مـــــــــادة ( 6) الجمعية العموميةلأعضاء هيئة التدريس · تتكون الجمعيةالعمومية من جميع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة إضافة إلى الإداريين والأخصائيينبكافة مستوياتهم وأمناء المعامل ومن فى مستواهم · تنعقد الجمعيةالعمومية قبل بدء العام الدراسى لمناقشة ما يتعلق بالاستعداد لاستقبال العامالدراسى الجديد وبيان متطلبات المدرسة ولدراسة وفهم التعليمات والنشرات الجديدةالخاصة بالعملية التعليمية ، كما تعقد الجمعية العمومية قبل الامتحانات لمناقشةالتعليمات الخاصة بها كما تعقد الجمعية العمومية عند اللزوم بدعوة من مدير المدرسةإذا تطلبت الحاجة إلى ذلك . · يكون انعقاد الجمعيةفى مقر المدرسة كما يجوز انعقادها فى أى مكان أخر مناسب يحدده مدير المدرسة بشرطألا يكون أثناء الحصص أو ساعة النشاط أو خلال حصص الريادة . · يعتبر اجتماع الجمعيةالعمومية صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة من أعضاء هيئة التدريس ، ويلتزم المتغيبونعن الاجتماع بالقرارات أو التعليمات أو التوصيات التى تصدر عن اجتماع الجمعيةالعمومية . · لا يجوز لأى عضو منأعضاء الجمعية العمومية ( أعضاء هيئة التدريس ) أن ينيب عنه عضواً أخر يمثله فىحضور اجتماعات الجمعية العمومية . · لا يجوز لأى عضو من أعضاءالجمعية العمومية ( أعضاء هيئة التدريس ) الاشتراك فى التصويت إذا كانت له مصلحةشخصية فى القرار المفروض وذلك فيما عدا الترشيح للقب المعلم المثالى وفيما شابه ذلك . · تدون قرارات الجمعيةالعمومية فى سجل محاضر جلسات الجمعية العمومية ويوقع عليه مدير المدرسة والإخصائيةالاجتماعية المختصة بذلك ، ويرأس اجتماعات الجمعيةالعمومية مدير المدرسة بحكممنصبه . مـــــــــادة (7) مجلس إدارةالمدرســـــة · يتكون مجلس إدارةالمدرسة من مديرة المدرسة – ووكيلة المدرسة – والمدرسين الأوائل للمواد المختلفة أوأقدم المدرسين والأخصائية الاجتماعية. · يرأس اجتماعات مجلسالإدارة مديرة المدرسة بحكم منصبها أو من ينيب عنها فى حالة غيابها . · يعقد اجتماع مجلسالإدارة مرة كل شهر . كما يجوز عقده فى أى وقت خلال العام الدراسى إذا اقتضتالضرورة لذلك وتعقد اجتماعات مجلس الإدارة بمقر المدرسة فى غير أوقات العمل الرسمية . · يكون لمجلس الإدارةالسلطات اللازمة لإدارة شئون المدرسة بمالا يتعارض مع القواعد أو القوانين المنظمةللعمل الصادرة عن وزارة التربية والتعليم أو المديرية التعليمية أو الإدارةالتعليمية أو الجهات المعنية ومنها على وجه الخصوص :- 1. مناقشة متطلباتالمدرسة بكافة نواحيها والعمل على توفيرها. 2. مناقشة مشكلات الطلابخلال العام الدراسى ووضعالحلول المناسبة 3. مناقشة القراراتأو النشرات الصادرة عن الجهات الإدارية والالتزام بتطبيقها وتنفيذها . 4. اتخاذ القراراتبفصل الطلاب فصلا جزئيًا أو نهائيًا إذا اقتضى الأمر ذلك . مـــــــــادة ( مجلس الأمناء والاباء والمعلمين يشكل مجلس الأمناء والاباء والمعلمين للمدرسة منثلاث عشر عضوًا عبارة عن 4من الشخصيات العامة وأعضاء المجتمع المحلى أورجال الاعمال المهتمة بالتعليم . ـ5 ألياء أمور بالانتخاب -3 معلمين ممن ليس لهم أبناء فى المدرسة . ـ( مديرة المدرسة ( مديرًا تنفيذيًا للمجلس ـ الإخصائية الاجتماعية تتولى أعمال أمانة سرالمجلس ـ يتم انتخاب رئيس المجلسونائبه من بين أعضاء المجلس التسعة عدا مدير المدرسة بالمجلس مـــــــــادة ( 9) اختصاصات مجلسالأمناء 1. المساهمة الفعالة مع إدارة المدرسة فى وضع خطة متكاملة لتحقيقأهداف المجلس وتطوير المدرسة فى ضوء تلك الأهداف ومتابعة تنفيذها وتذليل الصعوباتالتى قد تعترضها . 2. العمل على دعمالعملية التعليمية وتطويرها وتحديثها بمصادر تمويل غير تقليدية عن طريق تشجيعالجهود الذاتية للأفراد القادرين ورجال الأعمال والتبرعات التلقائية 3. العمل على اتصالالمدرسة برجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى وقادة الرأي الذين يمكن الاستفادةمنهم فى أنشطة المشاركة المجتمعية . 4. التعاون مع إدارة المدرسة فى وضع خطة تنفيذية لصيانةالمبانى والمرافق الخاصة بالمدرسة وكذا الأجهزة والأدوات والوسائل التعليميةالحديثة. 5. العمل على دعم الأنشطةالتربوية المدرسية ومتابعة تنفيذها من اجل تنمية شخصيةالطلابوقدراتهمعلى مواجهة الظواهر السلبيةالتى يتعرضن لها من ( تدخين – إدمان – عنف - إلخ 6. العمل على توفير الرعايةاللازمة والبرامج والأنشطة التربوية للفئات الخاصة من الطلاب ، وكذا توفير الرعايةالاقتصادية والاجتماعية للطلابغير القادرات اقتصادياً . 7. العمل على تحقيق التعاونبين المدرسة والمؤسسات الأخرى كالجامعات ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية والإعلاموالثقافة الجماهيرية لاستغلال إمكانياتها فى دعم العملية التعليمية ورعايةالطالاب ( أفنية وملاعب – مكتبات – معمل كمبيوتر – أدوات 8. تعزيز دور المدرسةفى خدمة البيئة المحيطة والتعامل مع مشاكلها وطموحاتها ( فصول محو الأمية – توعية – نشاط صيفى .الفصل الرابع اللجـــــانالــداخلــيـــــــــة مـــــــــادة ( 10) مجالات الجودة التسع من أجل الوصول إلى أفضل السبل التى تؤدى إلى تطوير التعليمبالمدرسة والتى تضمن الجودة الشاملة لكافة الجوانب المتعلقة بالعملية التعليميةبالمدرسة ، لمواكبة التطور العلمى والتكنولوجى العالمى ، ومن أجل إعداد وتهيئةالمدرسة للاعتماد التربوى تم تشكيل اللجان حسب مجالات الجودة التسع ، والتى شكلت منبعض المتميزين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس ، وبعض أعضاء مجلس الأمناء ، والعناصر المتميزة من طلاب المدرسة . على أن تنبثق من هذه اللجنة عدة لجان متخصصة ، تكلف بمتابعة الأعمال فى مجالات متنوعة بالمدرسة ،بحيث تشمل عملية التطوير كافة الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية ، وقد جاء تشكيلاللجنة العليا للتطوير والجودة كالآتى :- 1. مديرة المدرسة أو من ينوب عنهارئيسًــــا 2. وكيلة المدرسة نائباً للرئيس 3. الاخصائية الاجتماعية أمين سراللجنة 4. مشرفة وحدة التدريبعضو 5. المنسق العام لفريق الجودة بالمدرسةعضو 6. مسئول الأمن بالمدرسةعضو 7. مسئول النظافة بالمدرسة عضو 8. الأخصائية الأولى عضو 9. الإخصائى الأول للأوساط المتعددةعضو 10. معلم أول متميزعضو 11. عضوان بارزان من مجلس الأمناء عضو 12. مسئولة الصرف الماليبالمدرسة 13. آمينة التوريداتبالمدرسة مـــــــــادة ( 11) اللجان المتنوعةالمنبثقة عن اللجنة العليا 1. لجنة شئونالعامليــــــــــــــــــــن 2. لجنة شئون الطلاب والامتحانات 3. لجنة الشئونالمالية والإدارية 4. لجنة الصيانةوالترميمـــــات 5. لجنة الانضباطالمدرســـــــى 6. لجنة الإعلامالتربـــــــــــوى 7. لجنة التدريبوالتقويـــــــــم 8. لجنة الأنشطةالمدرسيــــــة 9. لجنة التطويرالتكنولوجى 10. لجنة النظافةالعامة 11. لجنة تجميلالمدرسة 12. لجنة التغذيةالمدرسية 13. لجنة الوحدةالإنتاجية 14. لجنة رعاية الفائقينوالموهوبين 15. لجنة رعاية المتأخراتدراسيًا 16. لجنة تطبيق المعايير القوميةللتعليم 17. لجنةالمشتريات 18. لجنة التبرعات 19. لجنة تقييم الأداء على كافةالمستويات ( لجنة المتابعة( 20. فريق إدارة الأزمات الفصل الخامس النـــــواحـىالمــاليـــــــة مـــــــــادة ( 12) موارد المدرسة وطريقةاستغلالها أولا :- الموارد وتتكون من :- · . المصروفات المدرسيةالتى يسددها الطلاب فى كل عام دراسى · . حصائل الأنشطةالمتنوعة بالمدرسة · . التبرعات التلقائيةأو الهدايا التى يقدمها أولياء الأمور أو رجال الأعمال وغيرهم . · . المعونات أو الدعمالمالى من الجهات الحكومية مثل ديوان عام المحافظة أو مجلس المدينة وغيرهما . · . العائد من استثمارأموال المدرسة فى مشروعات الوحدة الإنتاجية المتنوعة · . حصيلة إقامةالمعارض والأسواق الخيرية والمباريات الرياضية والجمعية التعاونية بالمدرسةوالمجموعات المدرسية . · . الموارد الأخرىالتى يوافق عليها مجلس الأمناء والتى لا تتعارض مع القوانين . مـــــــــادة ( 13) ثانياً :- تبدأ السنة الماليةللمدرسة من 1/9 وتنتهى فى 31/8 من كل عام . مـــــــــادة ( 14) ثالثاً :- تودع أموال المدرسة باسمها الذى قيدت به لدى صندوق توفير مـــــــــادة ( 15) رابعاً :- يشترط لصرف أية مبالغ منأموال المدرسة أن يوقع على أذن الصرف كل من رئيس الامناء و سكرتيرة المدرسة ومدير ةالمدرسة . مـــــــــادة ( 16) خامساً :- أموال المدرسة مخصصة للصرفمنها على تحقيق أغراضها بصفة أساسية ومنها الصرف على الأنشطة المدرسية المتنوعة ( الصيانة البسيطة والترميمات والندوات والمحاضرات والزيارات والرحلات وكل ما يخدمالعملية التعليمية). مـــــــــادة ( 17) سادساً :- تدون حسابات المدرسة فىدفاتر معينة مبيناً بها تفصيلاً الإيرادات والمصروفات والتبرعات والمعونات ومصادرهاكما تبين بنود الصرف الخاصة بكل نشاط . مـــــــــادة ( 18 ) اختصاصات المراقبالمالى بمجلس الأمناء · . الإشراف العام علىموارد مجلس الأمناء ومصروفاته بالتعاون مع الموظف المالى المختصومتابعة استخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات واستلامها وإيداعها بالمصرف أو صندوقالتوفير أولا بأول , ومتابعة قيد جميع الإيرادات والمصروفات فى الدفاتر الخاصةوعليه عرض ملاحظاته ومذكراته على مجلس الأمناء. · . الإشراف على الجردالسنوى والدورى وتقديم نتيجة الجرد إلى مجلس الأمناء. · . متابعة صرف جميعالمبالغ التى يتقرر صرفها ومراجعة المستندات الدالة على صحة الصرف طبقاً لخطةوقرارات المجلس . · . مراجعة السجلات المالية الخاصة بمجلس الأمناءوكذا مراجعة المستندات المالية · . إعداد حسابالإيرادات والمصروفات والميزانية العمومية بالاشتراك مع أمين السر والموظف المالىالمختص وعمل تقرير عنها وعرضها على مجلس الأمناء مشفوعاً برأيهتمهيداً لعرضها على الجمعية العمومية . الفصل السادس أولا : لائحة الثوابللمعلم والمتعلم الحوافز هي الأمور التي تدعو الإنسان إلى العمل،وإلى التضحية والبذل، وإلىالمشاركة الفعالة، وهي من الوسائل المهمة فيالتربية. ومن هذا المنطلق فإنقيادةالمدرسةتعدحوافزتشجيعية للسادة المعلمين والعاملينبالمدرسة تقديرا للمجهودات التى يقدموها من أجل تحسين الأداء المدرسى وهذه الحوافزتقدم بناء على معايير منها : - التزام العاملين بمواعيدالحضور والأنصراف - الكفاءة فى الأداء - المعاملة الحسنة - التعامل مع الزملاء وأولياء الأمور بسلوك حسن - التعامل مع المتعلمين بروح الأسرة - تقديم انجازات إبداعية - الاشتراك فى عمل الأبحاث والتدريبات واثبات كفاءةفى هذا المجال - الاستجابة للتدريبات التى تقام داخل المؤسسةوالانتظام فى حضورها - التعاون مع الزملاء وقيادةالمدرسة وتتمثل الحوافزفى 1. حوافز نقدية 2. حوافز عينية ( هدايا رمزية ) 3. حوافز معنوية (شهادات تقدير – الإشارة إلى المعلمالكفء بالتقدير من خلال الأذاعة المدرسية بين زملائه وتلاميذه - كتابة اسمه في لوحةالشرف 4. مراعاةقيادة المدرسة في الظروف الحرجة لديه وأيضا كما تعملالقيادة المدرسية على تحفيز المعلمين فايضا تعمل على تحفيز المتعلمين حيث تضع المدرسة نظم لتشجيعالتلاميذ المتفوقين دراسيا ومهاريا من خلال جوائز مادية : مثل · مبالغ مالية ــ هدايارمزية جوائزمعنوية : مثل · كتابة اسمه في لوحةالشرف · الاعلان عن تميزهوتفوقه في طابور الصباح · رحلات مجانية · شهاداتتقدير ثانيالائحة العمل والجزاءات للعاملينبالمؤسسة اولاً: حضور العاملين يكون من بدايةطابور الصباح. ثانياً: حضور وانصراف عمال الخدماتمع مواعيد العمل الرسمية, وعدم مغادرة اماكن العمل الإ بعد تظيف الفصول والفناء والحماماتوالمكاتب والطرقات والسلالم. ثالثاً: مواعيد رفع دفاتر الحضوروالانصراف عند بدء الطابور ومن لم يوقع يسجل فى دفتر التأخير حتى نهايةالطابور. رابعاً :لابد من توقيع الموظف بنفسهفي دفتر الحضور والانصراف خامساً: حساب التأخيراتالشهرية سادساً: المدرسة التى ترضع طفلهايرخص لها ساعة رضاعة. سابعاً:: الاذونات أثناء مواعيدالعمل الرسمية, يصرح بالإذن على ألا يزيد عن ثلاث ساعات في المرة الواحدة, ومنيتجاوز ساعات الأذون تسع ساعات يخصم من أجازاتهالاعتيادية. ثامنـاً: الالتزام بالإشراف اليومي كلفي مكانه وذلك من بداية اليوم الدراسي تاسعاً: ضرورة الالتزام بالحصص الإضافية بعد التوقيع عليها بالعلم توقيع كل معلم في سجل زياراتالموجه بعد الاطلاع عليها وتنفيذ ما جاء بها منتوجيهات لائحة الجزاءات للمتعلمين أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصيةالمتعلم خصوصا إذا حصل أمام الزملاء أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلم علىالسواء أن العقاب البدنييوجد هوة واسعة بين المتعلم والمعلم الأمر الذي يقلل من استفادتهمنه أن العقاب البدني قديتسبب في كراهية المتعلم للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلىالتسرب أوالجنوح أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوباتالبدنية أن المعلم الذييستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليسالإحترام أن الضرب يفقد أثرهحين يعتاد المتعلم عليه أن الضرب قد يتسببللمتعلم في عاهة دائمة شروط إيقاع العقابوضوابطه شروطالعقاب : إن الهدفمن العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه أن يتناسبالعقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ أن يعرف الطالب المعاقب لماذايعاقب أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكبة فعلا يستوجبالعقاب أن معاقبة الطالب بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المعلم وقدينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصيلأنها تورث الأحقاد عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولايسويها *في حالة اللجوء إلىالعقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية : 1- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخصالفاعل 2- عدمالضرب وقت الغضب 3- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل 4- تجنب المناطق الحساسة في الجسمكالوجه 5- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح فيالشعور 6- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة *وعلى المعلم أن يأخذالأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب : أن العقابالبدني ضرره أكثر من نفعه أن النفعإذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقعالعقاب أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ إنالخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغشوغيرهما عدم التركيز علـى الجوانب السلبية للمتعلم دون الأخذ بعين الاعتبارالجوانب الإيجابية وفق الله الجميعلخدمة ديننا ووطننا ولتحقيق رؤيتنا و رسالتنا إنه السميعالعليم اللائحة الداخلية المطبقة علىالطلاب تتبع المدرسة سياسةالثواب و العقاب في العملية التعليمية فكما توزع المدرسة جوائز للطلاب المتفوقينتعاقب المدرسة الطلاب المهملين أو من كان سيئاً للسلوك كما ينص الدستورالمدرسي ويتم فى حالة تكرار الخطأ استدعاء ولى الامر وأخذ تعهد كتابى منه بمسئوليته عن تصلافات نجلة داخل المدرسة .
Admin Admin
عدد المساهمات : 2208 تاريخ التسجيل : 09/07/2013 العمر : 53
موضوع: رد: اللائحة الداخلية للمدرسة السبت 03 أغسطس 2013, 6:42 pm