الفصل الخامس
القياس الأرسطى
عزيزى الطالب : اتعامل مع أى قياس بالشروط دى
1- المقدمة الكبرى دائما " كلية"
2- المقدمة الصغرى دائما "موجبة"
3- الحد الأوسط بمعنى واحد ومستغرق فى الكبرى
4- الاستغراق فى النتيجة أقل حدا واحدا من المقدمات
خلى بالك من حالات القياس المختلفة والصيغ المختلفة له
بص بقي دي متطلبات الامتحان في القياس احفظها هتكون سهلة ومش هتغلط إنشاء الله
أولا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول .
1 – تتفق مقدمتاه كما وكيفا .
2 – نتيجة تستغرق الموضوع فقط .
3 – نتيجة ك . م .
يكون كالتالي :
الحل
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء خياليون - كل الأدباء شعراء - كل الأدباء خياليون
ك . م مقدمة كبري
ك. م مقدمة صغري
ك. م نتيجة
ثانيا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول .
1 – تتفق مقدمتاه كما وتختلف كيفا .
2 – يستغرق أكبر عدد من حدوده ( 2007 )
3 – نتيجة تستغرق الموضوع والمحمول ( ك . س ) .
4 – تم فيه استبعاد كل أفراد المحمول عن الموضوع .
الحل :-
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء ليسوا خياليون - كل الأدباء شعراء -كل الأدباء ليسوا خياليون
ك . س مقدمة كبري .
ك . م مقدمة صغري .
ك . س نتيجة
ثالثا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول .
1 – تختلف مقدمتاه كما وتتفق كيفا .
2 – يستغرق أقل عدد من حدوده .
3 – نتيجة لا تستغرق أيا من حديها ( ج . م )
الحل
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء خياليون - بعض الأدباء شعراء - بعض الأدباء خياليون
ك . م مقدمة كبري
ج . م مقدمة صغري .
ج . م نتيجة
رابعا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول :-
1 – تختلف مقدمتاه كما وكيفا .
2 – يستغرق نصف حدوده .
3 – نتيجة تستغرق المحمول فقط ( ج . س )
4 – تم فيه استبعاد بعض أفراد المحمول عن أفراد الموضوع .
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء ليسوا خياليون -بعض الأدباء شعراء -بعض الأدباء ليسوا خياليون
ك . س مقدمة كبري .
ج . م مقدمة صغري .
ج . س نتيجة . ث.ع 2009
وأخيرا عزيزي الطالب لوجه وقلك علل صحة القياس .
1 – المقدمة الكبري كلية والصغري موجبة .
2 – يتكون من ثلاث قضايا وثلاث حدود .
3 – الحد الأوسط مستغرق في المقدمة الكبري وجاء بمعني واحد .
4 – النتيجة لازمة عن المقدمات
أسئلة هامة فى القياس
القياس الأرسطى للثانى الثانوى نظام حديث
س1: علل : اذا كانت احدى المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة
بسبب علاقة الانفصال بين الحد الأكبر والأوسط فى الكبرى يترتب عليها وجودنفس العلاقة فى النتيجة بين الحد الأصغر والأكبر
س2: حدد أهمية القياس . قيمته
* يستخدم فى الحياة اليومية * يستخدم فى الشريعة الاسلامية * يستخدم فى القضاء
س3: حدد المقصود بمبدأ القياس
هو الحكم بالايجاب أو السلب على حد مستغرق فى الكبرى (الحد الأوسط) يترتب عليه نفس الحكم فى النتيجة على الحد الأصغر
س4: يشترط تطبيق نتائج القياس على الواقع (العبارة خطأ )
لأنه قياس صورى يعتمد على استنباط نتائج من مقدمات مسلم بها " يعنى ممكن تقول كل فار أسد "
س5: يتفق القياس مع قانون الهوية (العبارة صحيحة )
لأن الحد الأوسط لا بد وأن يكون بمعنى واحد
س6: حدد موقف العرب المسلمين من القيا س الأرسطى .
ابن رشد : أيد القياس لأنه نظر عقلى خالص
ابن الهيثم : رفضه لأن المنهج الصالح عنده هو المنهج التجريبى
ابن تيمية : رفضه لأنه لا يطابق الواقع الخارجى