منتدي مستر علاء طلبه التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي شامل تعليمى يهتم بالتعليم الابتدائي والاعدادى والثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علوم الصف الخامس ٢٠٢٣
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالخميس 20 أكتوبر 2022, 4:21 am من طرف Admin

» دراسات الصف الخامس ٢٠٢٣
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالخميس 20 أكتوبر 2022, 4:17 am من طرف Admin

» الكتب الخارجية للصف الخامس برابط مباشر
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالأحد 16 أكتوبر 2022, 8:15 pm من طرف Admin

» الكتب الخارجية للصف الخامس برابط مباشر
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالأحد 16 أكتوبر 2022, 8:14 pm من طرف Admin

» تحضير الكتروني كامل للصف السادس الابتدائي ترم اول
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالثلاثاء 17 نوفمبر 2020, 10:31 pm من طرف همس الجنوب

» شرح منهج الحاسب الالي للصف الاول حتي الصف السادس الابتدائي
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالخميس 05 نوفمبر 2020, 8:36 am من طرف ahmedameen

» مذكرة الأستاذ حمدى يوسف رياضيات الصف السادس الابتدائى الترم الأول 2014
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالأربعاء 30 سبتمبر 2020, 7:38 pm من طرف ayman2

» مذكرة طريق التفوق فى 31 صفحة وورد رياضيات الصف السادس الابتدائى الترم الأول 2014
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالأربعاء 30 سبتمبر 2020, 7:33 pm من طرف ayman2

» مذكرة كاملة بصيغة وورد شرح وتدريبات رياضيات للصف السادس الابتدائى ترم اول 2014
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالأربعاء 30 سبتمبر 2020, 7:32 pm من طرف ayman2

المواضيع الأكثر نشاطاً
اول مذكرة إنجليزي رابعة كاملة لكل الوحدات للترم الاول 2013-2014 (المنهج الجديد)
مذكرة مستر أحمد الدسوقى لغة انجليزية للصف الثانى الابتدائى الترم الأول المنهج الجديد 2014
مذكرة 2014 لمستر رضا الغريب منهج Time for English رابعة ابتدائى ترم اول
اسطوانة اللغة الإنجليزية الصف الثالث الابتدائي تيرم أول 2014
دليل التفوق فى اللغة الانجليزية للصف الخامس الابتدائى ترم اول 2013 /2014
مذكرة رائعة فى اللغة الانجليزية للأول الابتدائى ترم أول 2014
مذكرة المرشد للغة الإنجليزية للصف الثالث مســــتــــر/ رضـــــا الــــغـــريـــب
شرح منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائى الترم الأول
شرح منهج الحاسب الالي للصف الاول حتي الصف السادس الابتدائي
كتاب اللغة الانجليزية الجديد للصف الخامس الابتدائي للمدارس الحكومية 2014
المواضيع الأكثر شعبية
تحضير الكتروني كامل للصف السادس الابتدائي ترم اول
شرح منهج الحاسب الالي للصف الاول حتي الصف السادس الابتدائي
Arabic EasyCafe 2.2.14 ايزى كافيه ( عربى ) لاصحاب مقاهي الانترنت
اول مذكرة إنجليزي رابعة كاملة لكل الوحدات للترم الاول 2013-2014 (المنهج الجديد)
شرح منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائى الترم الأول
اسطوانة اللغة الإنجليزية الصف الثالث الابتدائي تيرم أول 2014
مذكرة 2014 لمستر رضا الغريب منهج Time for English رابعة ابتدائى ترم اول
مذكرة شرح منهج الحاسب الالى للصف السادس الابتدائى ترم اول وثانى 2014
كتاب اللغة الانجليزية الجديد للصف السادس الابتدائي للمدارس الحكومية 2014
دليل التفوق فى اللغة الانجليزية للصف الخامس الابتدائى ترم اول 2013 /2014
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
fenak_ya_habiby
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
الأمير
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
Nour
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
مستر احمد المصرى
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
king esawee
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
Alkholyahmed151
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
elkababgy
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
شحتوت الشحات
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
virus_aboaly
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_rcapأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى I_voting_barأساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
ابتدائي السادس الاول للصف تحميل مذكرة الالى تحضير رياضيات حاسب علوم جدول تيرم الرابع رابع الابتدائي الابتدائى التحضير تحليل الحاسب الإبتدائى منهج الصف الدراسات اول الخامس

عدد الزائرين للمنتدي
Flag Counter

 

 أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2208
تاريخ التسجيل : 09/07/2013
العمر : 53

أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى   أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى Emptyالأربعاء 28 أغسطس 2013, 4:25 pm



مفهوم التقويم :-

هو عملية منظمة لجمع المعلومات حول ظاهرة ما ، وتصنيفها وتحليلها وتفسيرها ومدى بلوغ اهداف التعلم ، وذلك للوصول الى احكام عامة بهدف اتخاذ القرارات الملائمة.

صفات التقويم:-

الشمولية . لا يقتصر على تقويم التحصيل المعرفي للطلبةبل يستهدف جميع المتغيرات والعوامل التى لها علاقة مباشرة .

الاستمرارية . بحيث يوفر البيانات اللازمة للاستخدام في عمليات التغذية الراجعة .

ثابت . تستخدم فيه ادوات التقويم والقياس .

صادق وسهل الاستخدام .

يشارك فيه كل من له علاقة بالعملية التربوية .

واقعي وقابل للتحقق بالنظر الى الامكانات .

جزأ من العملية التربوية .




ý    أشكال التقويم التربوي:-

من حيث الشمولية .

التقويم المكبر 

التقويم المصغر 

من حيث اجرائه 

قبلي أو تمهيدي 

تكويني أو بنائي 

بعدي أو نهائي 

متابعة أو صيانة 

من حيث التي ستجمع من خلاله.

كمي 

نوعي 

من حيث السلطة المشرفة على تطبيقه .

داخلي

خارجي

داخلي وخارجي







ý    التقويم بشكل عام :-

وصفي يصف واقع البرنامج في ضوء المعلومات التي يتم جمعها.

مقارن  حيث يتم مقارنة نتائجه بنتائج تقويم آخر .

تقويما تحليليا حيث يجرى تحليل نتائجه وتفسيرها والتعليق عليها .

تقويم رسمي وآخر غير رسمي .




أهداف تقويم التلاميذ في المرحلة الابتدائية الاولى.

التقويم تغذية راجعة لكل من المعلم والمتعلم تفيد في تعديل مسار عملية التعلم وجعلهل أكثر فاعلة في تحقيق أهدافها .

ظبط وتقويم خبرات التعلم والتعليم بدلالة فاعليتها في تحقيق أهداف البرنامج .

تعزيز سلوك الأطفال وزيادة الدافعية .

المساعدة في اكشاف ذوي الحاجات الخاصة .

الكشف عن الاستعدادات الخاصة المطلوبة في المجالات الدراسية المختلفة 

ý    أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى :-

أولا :- التسميع الشفوي :-

 فهو يقيس مهارات القراءة الجهرية ويقيس مهارات الإلقاء في الاناشيد والمحفوظات والتعبير الشفوي ويقيس مهارات العد

 ثانيا :- ملاحظة أداء الطلاب :-

 تعتبر الملاحظو من أنجح الاساليب التقويمية عندما تكون الاهداف ذات علاقة بالمهارات في صفوف المرحلة الابتداتية الاولى 

ما يأخذ على الاسلوبين الشفهي والملاحظة:-

تأثرها بذاتية المعلم .

تباين الاسئلة المطروحة على الأطفال من حيث السهولة والصعوبة .

يصعب تقدير نتائجها بالعلامات .

الأسئلة الشفهية المطروحة لا تشمل جميع المواقف .

لا يمكن تقويم الاهداف جميعها .

ثالثا :-  تقويم الأعمال الكتابية .

من أفضل الاساليب حيث يمكن خلالها قياس الاهداف التي تنمي قدرة الطالب على التعبير الكتابي.

المآخذ على الاسلوب:-

تساوي الاطفال بالفرص المتاحة لهم .

تؤثر الذاتية في تقدير درجات الاختبار .

كما ان تكلبف الأطفال بأعمال كتابية بيتية لا يصلح ان يكون اساسا للتقويم 

رابعا :- الاختبارات الكتابية :-

* تنقسم الى قسميـن .

اختبارات مقالية .

كالاجابة على أسئلة تتعلق بحقائق الجمع البسيطة أو تسمية الألوان أتذكر الأسخاص والاماكن التي وردت في القصة التي قرأها أو تسمية أجزاء الزهرة أو تسمية القارات والمحيطات .

اختبارات موضوعية .

v    الاختبارات التي تناسب المرحلة الابتدائية الاولى.

اسئلة التكميل( ملء الفراغات )

v    ما يجب مراعاته عند اعداد هذا النوع من الأسئلة .

- ان يكون في الجملة فراغ واحد فقط .

- ان يترك الفراغ للاجابة الرئيسية .

- ان يكون الفراغ في نهاية الجملة .

- تجنب استعمال جمل الكتاب المقروء نصها .

- تجنب استعمال ما يشير الى الاجابة الصحيحة .

2- أسئلة المطابقة ( المقابلة )

هذا النوع يجمع بين نوعن من الاختبارات ملء الفراغ والاختيار من متعدد

ما يجب مراعاته عند اعداد أسئلة المطابقة .

أن تكون قائمة الاستجابات اكثر من قائمة المقدمات .

ألا تزيد عدد العناصر أو الجمل المطلوب الإجابة عنها على ثمانية في الأكثر منعا للتشتت .

إعلام الطلاب بكيفية تطبيقه .

ترتيب الإجابات في نظام أو تسلسل منطقي .

ألا يحتوي السؤال على مؤشرات دلالية تساعد الأطفال على إستبعاد بعض الإجابات .

الحقيقة والزيف ( الخطأ والصواب )

وفي هذا النوع من الإختبارات يطلب من الطفل ان يبين إذا كانت العبارة المعطاة صوابا أو غلطا ، ويعتبر هذا النوع من أحد أنواع اختبارات الإختيار من متعدد

v    ما يجب مراعاته عند إعداد هذا النوع من الاسئلة .

ان تكون الجملة من صميم المادة .

أن يكون بلغة بسيطة وليس معقدة .

ألا تحتمل الجملة المعطاة الصح والغلط .

أن تكون الجمل المعطاة مثبتة لا منفية .

ألا تنقل عبارات الكتاب كما هي .

الإختيار من متعدد .

وهذا النوه من اكثر وسائل التقويم انتشارا واستعمالا في صفوف المرحلة الابتدائية الاولى .

v    ما يجب مراعاته عند إعداد هذا النوع من الأسئلة 

أن تكون عبارة السؤال طويلة والإجابة قصيرة .

ألا تكون الأسئلة غريبة أو تافهة أو تعجيزية .

أن يكون السؤال واضح .

أن تكون الاجابات معقولة .

أن تكون الإجابات متشابهة .

أن تكون الإجابة الصحيحة أقصر أو أطول من الإجابات الأخرى .

 كشف التغير في تعلم تلاميذالمرحلة الابتدائية الاولى

وتعتير أسهل طريقة لذلك الكشف هي الطريقة المعيارية ( طريقة المحك )                         حيث يحتاج المعلم الى نوعين من أنواع الإختبارات المحكّية المرجع      .

اختبار ما قبل التدريس :-

ومن صفات هذا النوع من الاختبارات أنه .

يحدد نوع ومقدار معرفة الاطفال . 

يوزع التدريس كما ونوعا بحسب الحاجة .

يجعل المعلم على علم بمدى تأئير تدريسه من خلال معرفته لمقدار تعلم الاطفال نتيجة هذا التدريس .

اختبار ما بعد التدريس :-

وهو يتم بعد عملية التعليم للتأكد من تحقق الأهداف السلوكية لدى الاطفال .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaatolba.yoo7.com
 
أساليب التقويم المستخدمة في المرحلة الابتدائية الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيت كنترول المرحلة الابتدائية 2013
» مذكرة النحو الصف الرابع التيرم الأول وكل المرحلة الابتدائية
» منهج اللغة الانجليزية الجديدTime For English 2014 لكل المرحلة الابتدائية Picture - Word Cards
» الأسطوانة الصوتية المصاحبة لعروض الفلاش المستخدمة فى برنامج القراءة الجديد الصف الأول
» منهج اللغة الانجليزية الجديدTime For English 2014 لكل المرحلة الابتدائية Picture - Word Cards

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مستر علاء طلبه التعليمي :: مرحلة التعليم الابتدائي :: الصف الأول الإبتدائي :: الترم الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: